الأحد، 6 مايو 2018

حماية الواى فاى من الاختراق والسرقة

حماية الواى فاى من الاختراق والسرقة

ينصح دائماً خبراء أمن المعلومات المستخدمين بضرورة تجنب الإتصال على شبكة واى فاى عامة مثل الموجودة فى الكافيهات والمقاهى إلى غير ذلك خصوصاً إذا كنت ستقوم ببعض المهام الحساسة للغاية التى تتمثل فى نقل المعلومات الحساسة أو إستخدام الخدمات المصرفية لأن هذا قد يعرضك إلى الأختراق والسرقة .

بالإضافة إلى ذلك، خلال الفترة الأخيرة قام الباحث الأمنى البلجيكى الشهير " Mathy Vanhoef " بأكتشاف ثغرة أمنية خطيرة فى نظام التشفير الأمنى wpa2 الذى يعتمد عليه أغلب المستخدمين فى حماية وتشفير شبكة الواى فاى، وتعرف هذه الثغرة بأسم KRACK، بالتالى كان من الضرورى أن يكون هناك حل لهذه المشكلة لحماية ملايين المستخدمين فى جميع أنحاء العالم من الأختراق والتجسس .

بالفعل أتى الحل و قامت ممنهجة Wi-Fi Alliance بإزاحة الستار رسمياً عن البروتوكول الأمنى ونظام التشفير الحديث الذى يحمل أسم wpa 3 ليتخلص من بعض المشكلات ونقاط التدهور والعيوب التى قد كانت حاضرة فى الإنتاج الماضي wpa 2 والذى قد كانت مطلع إستعماله إلى حد ماً عام 2006 عوضاً عن wpa .

يأتى سيستم التشفير الحديث wpa 3 مع مجموعة من المميزات التى سوف تعين على تأمين وحماية شبكة الواى فاى من الأختراق والتجسس وهذا عن طريق تشفير المعلومات والمعلومات الفردية وحماية شبكة الإنترنت حتى وأن قد كانت كلمة المرور التى تم إختيارها هزيلة، وإليكم أكثر أهمية المميزات
 .
الحماية ضد هجوم القوة الغاشمة 
أولى الإمتيازات التى أتى بها البروتوكول الأمنى الحديث wpa 3 هى الدفاع مقابل هجمات تخمين كلمة السر أو ما يعلم ايضاًً بأسم إنقضاض الشدة الغاشمة ( بالإنجليزى : brute-force attacks ) وذلك من خلال حظر عملية الإتصال بشبكة الواى فاى بعد مسعى إلحاق الدخول لأكثر من مرة  على نحو خاطىء، والتأكيد تلك الأفضلية نتطلب إليها جميعاً فى أيامنا تلك لضمان حراسة شبكة الواى فاى مقابل الانقضاض الغاشم .

نسق التشفير الحديث يستعمل bit 192 بخوارزمية CNSA
من الإمتيازات التى يستمتع بها البروتوكول الأمنى الحديث WPA 3 هى أستخدام bit 192 بخوارزمية CNSA، بالتالى ذلك سوف يضيف إلى حراسة وتأمين شبكة الواى فاى على نحو أمثل بكثير من الطليعة .

أفضلية تشفير المعلومات الفردية
الأفضلية الثالثة وهى individualized data encryption أو تشفير المعلومات الفردية وهى تعنى بأن الإتصال بين الجهاز والراوتر سوف يكون مشفر ومحمى وذلك سوف يعين على حراسة وتأمين المعلومات والمعلومات على نحو أجود ومنع التجسس عليك داخل أو خارج الشبكة .

تلك قد كانت هى كل البيانات والتفاصيل التى تمكنا من جمعها بخصوص نسق التشفير والبروتوكول الأمنى الحديث الذى يحمل أسم wpa 3، ومن المنتظر أنه سوف يبلغ إلى كل الأجهزة الحديثة أثناء العام الجارى 2018 .


شارك الموضوع عبر :